بعد ساعة من اتصال تميم ببن سلمان أزمة جديدة بين السعودية وقطر

elbilad 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت السعودية مساء الجمعة تعطيل أي حوار أو تواصل مع قطر إلى حين إصدار الدوحة تصريحا توضح فيه موقفها بشكل علني، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أن الاتصال بين ولي العهد السعودي وأمير قطر تم بناء على طلب الأخير، مشيرا إلى أن "الرياض ليس لديها أي استعداد للتسامح مع تحوير السلطة القطرية للاتفاقات والحقائق وتحريفها مضمون المكالمة بين ولي العهد السعودي وأمير قطر".

وأضاف المصدر أن "المملكة تؤكد أن تخبط السياسة القطرية لا يعزز بناء الثقة المطلوبة للحوار".

وتابع المصدر: "يدل ذلك بشكل واضح أن السلطة القطرية لم تستوعب بعد أن السعودية ليس لديها أي استعداد للتسامح مع تحويرها للاتفاقات والحقائق وذلك بدلالة تحريف مضمون الاتصال الذي تلقاه ولي العهد من أمير قطر بعد دقائق من إتمامه."

واستطرد: "الاتصال كان بناءً على طلب قطر وطلبها للحوار مع الدول الأربع حول المطالب". وأضاف: "هذا الأمر يثبت أن السلطة في قطر ليست جادة في الحوار ومستمرة بسياستها السابقة المرفوضة"، على حد قوله.

هذا وذكر بيان للبيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع كل من زعماء قطر والإمارات والسعودية وحثهم على الوحدة في مواجهة إيران.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تلقى اتصالا هاتفيا الجمعة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأبدى أمير قطر خلال الاتصال رغبته بالجلوس على طاولة الحوار ومناقشة مطالب الدول الأربع بما يضمن مصالح الجميع، وفقا للوكالة.

وأضاف المصدر أن بن سلمان رحب برغبة الشيخ تميم بن حمد.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية من جانبها بأن أمير قطر وافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف مبعوثين لبحث الخلافات، لافتة إلى أنهم "سيبحثون الأمور الخلافية بما لا يتعارض مع سيادة الدول".

وأشارت الوكالة إلى أن الاتصال بين تميم بن حمد وبن سلمان جاء بناء على تنسيق من الرئيس دونالد ترامب.

وشدد أمير قطر على أن حل الأزمة يتم بالجلوس إلى طاولة الحوار لضمان وحدة مجلس التعاون، وفقا للوكالة القطرية.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين في جوان علاقاتها مع قطر، كما فرضت عقوبات شملت حظرا بحريا وجويا، ما نجم عنه أسوأ أزمة في الخليج منذ سنوات.

واتهمت الدول المقاطعة قطر "بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة والتقرّب من إيران"، وهو ما تنفيه الدوحة.

القراءة من المصدر:elbilad

أخبار ذات صلة

0 تعليق